جاري تحميل الصفحة
مدارس المهدي
وَنَرَاكَ مِن وَردِ الصَّباحِ تَفُوحُ
وَجهًا لِشَمسِ الأُفْقِ حينَ تَلُوحُ
 
بِالعَدلِ تَبسِطُ كَفَّ نُورِكَ قَادِمًا
مِن سُورَةِ الإسرَاءِ آيُكَ رُوحُ
 
تُلقِي بِيَمِّ الظُّلمِ طَوقَ نَجَاتِنَا
فَالمَوجُ غَدَّارٌ وَإنَّكَ نُوحُ
 
مَهدِيُّ بَدرُكَ في السَّمَاءِ مُشَعشِعٌ
حتَّى النُّجُومُ إذا رَأتْهُ تَبُوحُ
 
يا سَيِّدَ الآمَالِ أدرِكْ أُمَّةً
فِيهَا اليَتَامَى وَالجِيَاعُ تَنُوحُ
 
عَجِّلْ فَدَتْكَ بِدَمعِهَا أحدَاقُنَا
تَكفِي لِخَارِطَةِ الغِيَابِ جُرُوحُ
 
لُذْنَا بِدَولَتِكَ الكَرِيمَةِ نَرتَجِي
سَكَنًا بِدَارِكَ أيُّهَا المَمدُوحُ
 
وَنَرَاكَ... 
 
ديانا فحص
 
أنا طفلةٌ من صَعْدةَ
 
 
 
أنا طفلةٌ من صَعْدةَ اليُمْنِ مشتاقةْ
أجول خلال الدُّور أبحثُ توّاقةْ
 
لعلّي ألاقي ثوبَ أمّي وخبزَها 
فثوبي بلا خبزٍ قضى النّحبَ إملاقا
 
أرومُ يديْ أمّي تخطّان في شعري
تلمّان   عنه  كلّ    همٍّ   وإرهاقا
 
أرومُ رجوعًا حيث قبلتها روحي،
وقد شابَهَتْ فوقَ الكواكبِ برّاقا
 
هي النّبض يمسي مستقرًّا ، وقد زخّتْ
سمائي رصاصاتِ اللّعين وأفاقهْ
 
يكاد دويّ الانفجارات يغشاها
فلست ترى غير الظّلام وآفاقهْ
 
فأينَ لحومي، والمجازرُ ركبُها
يحزّ يدًا ، يُدمي الصّبابةَ إحراقا؟
 
وأينَ الّذي كانت سريرته أمنًا ؟
صديقي، عدوّي غيّبَ الأمن سرّقا
 
وأخفى بعيدًا منزلي عن طفولتي
وأنشأ آهاتٍ على الدّربِ  مِهراقةْ
 
وأهدى إليّ الحزن يأتي مكرّرًا 
وأعمل في الأضلاع حفرًا وإعماقا
 
ودون البقا أمضي بلا وسنٍ أخي،
فقد فزتُ عند الله،كالمرتضى لاقى
 
وخاب الّذي سوّى الجرائمَ دينَهُ
فإنّ أذانَ الفجرِ يعلنُ ميثاقهْ
                       
 
بقلم الأخت المربية حنان ياسين - وحدة اللغة العربية
أطفال اليمن ....
السلام عليكم ورحمة  الله وبركاته...
 قلوبنا مفجوعة بمصابكم...   وها نحن نرفع الصوت عاليًا بوجه الاستكبار اليهودي السعودي...
اصبروا وصابروا ان الله مع الصابرين..
 كما قال سيدنا السيد حسن نصرالله النصر آت آت ان شاء الله
المربية فاديا قاسم
يمن... وما أدراك ما اليمن...
يمن الأخبار الفاجعة، 
والموت نوارس ضارية تحوم على أجسادهم...
 يمن الطفولة الجائعة، 
والقوت أوراق شجر عارية كعري أقدامهم...
يمن الأمومة المثكولة، 
وتهويدة نعي في أذن طفل لن يستيقظ في الغد..
يمن الأبوة المغلولة، 
وعجز الأيادي في ظل حرب لا عدل فيها ولا حق رد...
يمن وما أدراك ما اليمن...
يمن الخيلاء والصمود...
 يمن الكبرياء والعَنود...
يمن.. يوسف العرب... قد جار إخوته عليه...
فصبرا يا عزيز... سيأتي العزيز... 
سيأتي قائدا وناصرا، حاملا القميص... 
وسيشرق في بئرك للأمل بصيص...
فاصمد وتكابر... بحفظ السميع المجيب...
واصبر وتصابر... أليس الصبح بقريب؟؟
المربية نور الهدى محمود

لآداءه المتميز بين المدربين في قضاء بعبدا شارك مدرب نادي كرة القدم والمنتخبات الرياضية في ثانوية المهدي(ع) شاهد الأستاذ عفيف شرارة في دورة المدربين التي نظّمتها مؤسسة برشلونة ضمن مشروع Futbolnet  في أوتيل غولدن توليب في بيروت- الجناح، وكانت فرصة لتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال.

 

   

 

 

نظمت ثانوية المهدي (ع) شاهد عبر قسم المعالجة المختصة سلسلة ورش تدريبية للمعلمات المساندات وعددهن 6 معلمات تناولت عناوين " الصعوبات التعليمية، استراتجيات تعليم القراءة والكتابة والوعي الفونولوجي، الخطة التربوية والفردية العملية " قدمت الورش  الإختصاصيتان في التربية المختصة  مريم نصر وزهراء حمدان  وأخيراً ورشة حول  "عسر الكتابة والأنشطة العلاجية " الإختصاصية في العلاج الإنشغالي رنا شري.

 

 

  

  

  

   

 

 

نظمت ثانوية المهدي (ع) شاهد ورشة تدريبية لمعلمات الحلقة الأولى البالغ عددهم 35 معلمة وكانت تحت عنوان "التواصل الفعال وأنماط الشخصية " التي قدمتها الأستاذة شافية عز الدين وتم التركيز على ابرز وسائل التواصل مع التلامذة واكثرها جدوائية باختلاف انماط الشخصية لدى التلامذة. 

 

            

        شاركت منسقتا وحدتي اللغة العربية المدرسية  وقسم الروضات في نشاط "المشروع المتمايز" الذي ترعاه مديرية الإشراف التربوي في المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم للوحدات التعليمية في مدارس المهدي(ع)، وحقّقت المشاريع درجات متقدّمة حيث تم تكريمهم من قبل مدير عام المؤسسة قي احتفال خاص.

الأخت إيمان عسيلي – درجة ممتاز

الأخت هدى حايك – درجة جيّد جدّاً

 

   

     خضع الأستاذ عفيف شرارة (معلّم مادة الرياضة في الثانوية) للإختبار البدني للحكام بإشراف الإتحاد الدّولي لكرة الصّالات، ونال المرتبة الأولى من إجمالي 20 حكماً

 

تعريف النشاط المدرسي:

خطه مدروسة ووسيلة إثراء المنهج وبرنامج تنظمه المؤسسة التعليمية يتكامل مع البرنامج العام يختاره التلميذ ويمارسه برغبة وتلقائية بحيث يحقق أهداف تعليمية وتربوية وثيقة الصلة بالمنهج المدرسي أوخارجه، داخل الفصل أو خارجه خلال اليوم الدراسي أو خارج الدوام مما يؤدي إلى نمو التلميذ في جميع جوانب نموه التربوي والاجتماعي والعقلي والانفعالي والجسمي واللغوي ... مما ينجم عنه شخصية متوافقة قادرة على الإنتاج.

 

ماهية النشاط:

تعددت الأنشطة المدرسية وتنوعت على الرغم من أنها في مجملها تكسب المتعلمين العديد من المهارات ذات الإرتباط المباشر بأهداف العملية التعليمية، فهناك ما يعرف بالنشاط المنهجي أو النشاط المصاحب للمنهج أو المادة الدراسية، ويسميه البعض النشاط الصفي والذي يهدف إلى تعميق المفاهيم والمبادىء العلمية التي يدرسها التلاميذ في المقررات الدراسية، وهناك النشاط الحر أو الخارجي أو اللاصفي والذي يهدف إلى تهيئة مواقف تربوية معها ومن خلالها التلاميذ يكونوا أكثر قدرة على مواجهة حياتهم اليوميه.
ولقد استخدم التربويون العديد من التعبيرات لوصف النشاط الذي يقدم للتلامذة، إلا أن كثير منها وخاصة ما يتعلق بالنشاط اللاصفي / اللامنهجي تعتبر قاصرة أو مضللة على الرغم من صحتها لأنها تعني النشاط المدرسي. فمن التعبيرات التي تطلق على هذا النشاط ما يلي:
" النشاط الخارج عن المنهج"، "النشاط المصاحب للمنهج"، "النشاط اللآمنهجي"، "النشاط اللآصفي" ،

سمات النشاط المدرسي:
تتسم النشاطات المدرسية بالصفات أو الميزات التالية:
1) يقبل عليها التلميذ برغبته.
2) يزاولها بدافع ذاتي ( بشوق وميل تلقائي).
3) تحقق العديد من الأهداف التربويه سواء كانت تلك الأهداف مرتبطة بالمواد الدراسية المقررة أو إكتساب المهارات والخبرات والإتجاهات العلمية والعملية.
4) تنفذ تلك النشاطات داخل أو خارج الفصل وأثناء اليوم الدراسي أو بعده.
5) تحقق النمو في العديد من خبرات التلميذ وهواياته وقدراته المتعلقة بالاتجاهات التربوية والاجتماعية المرغوبة.

 

ولكي تتضح سمات النشاط المدرسي نقارن بعض العناصر بين النشاطات المدرسية والمقررات الدراسية:
النشاطات المدرسية 
1 اختيارية بناءاً على ميول ورغبات الطلاب
2 ليس بها نجاح أو رسوب وليس لها درجات
3 غير مقيدة بجدول زمني وتمارس خارج الجدول المدرسي 
4 غير مقيدة بصفوف دراسية والاشتراك متاح لجميع الطلاب
5 تحظى بقبول الطلاب واقبالهم على المشاركة فيها بدافعيه وشوق وحماس
6 تتسم بالأداء الحسي والحركي (التلميذ يؤدي)
7 تتناول جميع جوانب النمو لدى التلميذ (بدني، انفعالي، مهاري ...الخ)
المقررات الدراسية
1 اجبارية / غير اختيارية لجميع التلامذة
2 بها نجاح ورسوب ولها درجات تحدد مدى تقدم التلميذ
3 لها جدول وزمن محدد ملزم للتلميذ خلال الأسبوع
4 محددة بصفوف دراسية يستمر بها التلميذ دون تغيير حتى نهاية العام الدراسي
5 تقتصر على جانب النمو المعرفي
6 لا تتسم بالأداء (التلميذ متلقي(
7 لا تحظى بنفس الدرجة من القبول أو الاقبال لأنها مفروضة على التلميذ

وأهمية النشاطات المدرسية تكمن في أنها تعتبر وسيلة لتحقيق العديد من الفوائد، وذلك حسب نوع النشاط الممارس، حيث أن تلك الأنشطة تؤدي إلى:

(1توجيه ومساعدة الطلاب على إكتشاف قدراتهم ومواهبهم وميولهم والعمل على تنميتها وصقلها.
2) تعميق قيم ديننا الاسلامي الحنيف وترجمتها سلوكياً.
3) تنمية وتعزيز القيم الاجتماعية الهادفة كالتعاون والتسامح وخدمة الآخرين والمنافسة الشريفه.
4) بناء الشخصية المتكاملة مع تعزيز القيم الاسلامية وتطبيقها والتحلي بآدابها.
5) المساعدة على حسن استخدام أوقات الفراغ بما يعود على الممارسين بالفائدة، والقدرة على التفريق بين أنواع النشاطات واختيار ما يعزز ويخصب حياتهم.
6) تحقيق النمو البدني والعقلي من خلال توسيع الخبرات في مجالات متعددة.
7) إتاحة الفرص للموهوبين وتشجيعهم على التفوق والابتكار.
(8إشباع حاجات التلاميذ النفسية والاجتماعية.
9) مساعدة التلاميذ على التخلص من بعض المشاكل النفسية والاجتماعية كالقلق والتوتر والانطواء والضغوط النفسية والخجل والإكتئاب ... الخ.
10) الإسهام في تنمية العديد من الصفات الشخصية والعادات السلوكية الحميدة كالثقة بالنفس، والإتزان الإنفعالي، والتعاون، والتحدي، والمثابرة، والمنافسة الشريفة، وتحمل المسئولية، وإنكار الذات.....إلخ.
11) تنمية قدرة التلميذ على التفاعل مع المجتمع وتحقيق التكيف الاجتماعي.
12) تنمية سمات القيادة والتبعية لدى التلميذ.
13) تهيئة مواقف وإتاحة فرص تربوية للتلميذ ليتفاعلون فيها ومعها لاكتساب خبرات مفيدة تتلائم مع متطلبات النمو لكل مرحلة عمرية.
14) اتاحة الفرص للقائمين على النشاط للتعرف على العديد من جوانب شخصيات التلاميذ.
15) امكانية استخدام النشاط كوسيلة لتنفيذ المنهج المدرسي وكمصدر من مصادر الوسائل التعليمية.
16) تقدير قيمة العمل اليدوي والاستمتاع به واحترام العمل والعاملين من خلال الممارسة الحسية والحركية.
17) تثبيت المادة العلمية من خلال التطبيقات واستخدام الحواس لإستيعابها.
18) الارتباط بتاريخ الأمة الاسلامية والاقتداء بسيرة السلف الصالح
19) تعزيز القدرة على إستيعاب وفهم المواد العلمية من خلال التطبيق الميداني

                                                                                     م. الأندية المدرسية

ثانوية المهدي(ع) - الغازية

الرزنامة


لا أحداث

مواقع صديقة

Image Caption

جمعية المبرات الخيرية

Image Caption

مؤسسة امل التربوية

Image Caption

مدارس الامداد الخيرية الاسلامية

Image Caption

المركز الاسلامي للتوجيه و التعليم العالي

Image Caption

وزارة التربية والتعليم العالي

Image Caption

جمعية التعليم الديني الاسلامي